• Gynecomastiaالتثدي عند الرجال أو الـ(

    ) :Gynecomastiaالتثدي عند الرجال أو الـ(

    هو تشكل الدهون الزائدة والتضخم في أنسجة غدة الثدي. وهي مشكلة عانى منها الرجال منذ القدم ولكنها لم تكن تثير لديهم أي إحساس بالنقص أو تحفز لديهم الرغبة بمعالجتها. ولكن مع تغير العصر وبروز حب الظهور والتركيز على الجمال وإلتفات الرجل إلى الاهتمام بشكله واتباع مختلف الحميات والبرامج الرياضية التي تساعده في الحفاظ على جمال جسده خاصة وهو المعتاد على إبراز عراء النصف الاعلى من جسمه عند السباحة أوالرياضة أوحتى في البيت. لهذا اعطي الموضوع حقه فنال الاهتمام والمتابعة


    عملية تصغير الثدي عند الرجال


    أسباب المشكلة :
    نادرا ما يكون سبب تضخم الثدي مرضيا نتيجة خلل في إفراز الهرمونات أو بعض العلاجات الهرمونية التي تحوي على هرمون الاستروجين أو حتى أورام في الغدة. أما الأسباب الأخرى الأكثر شيوعا فهي الوزن الزائد أو النحافة بعد فقدان الوزن أو بعد تناول بعض الأدوية المحفزة لنمو العضلات عند الرياضيين أو المنشطات، وقد يكون السبب وراثيا دون بدانة زائدة او علاج ضار .

    مكونات المشكلة :
    يتكون ثدي الرجل من غدة صغيرة الحجم محاطة بدهون متكتلة مغلفة بالجلد أي يتشابه مع ثدي المرأة من حيث التكوين وإنما بنسب مختلفة .وبما ان هذه الغدة لا وظيفة حيوية لها وبما انها لا تتأثر كثيرا بهرمونات الرجل عكس ما يحصل عند المرأة، وبما ان الدهون المحيطة بها تكون قليلة نسبيا ومحددة جينيا، فإن الجلد المغلّف لا يتعرض للتغيرات نفسها كما عند المرأة وبالتالي يحافظ اكثر على مطاطيته وصلابته. ولكن لسبب من الاسباب المذكورة سابقا فان الغدة قد تنتفخ ويزيد حجمها وكذلك الدهون المتراكمة حولها وقد يصاب الجلد بعض الترهل
    وهنا نكون أمام أربع احتمالات :
    - تضخم الدهون مع غدة صغيرة
    - تضخم الدهون والغدة معا
    - تضخم الغدة مع دهون طبيعية
    - ترهل الجلد وحده، او مصاحبا للحالات السابقة
    ولكل حالة من هذه الحالات طريقة جراحية مختلفة, وكلها تهدف الى تصغير الثدي بأقل جرح ممكن.

    الجراحة :
    هناك طريقتان تستخدمان بشكل واسع لتصغير الثدي للرجال :
    - إذا ثبت أن الأنسجة الدهنية فقط هي التي تسبب كبر الثديين : فيمكن استخدام شفط الدهون الدقيق مع تحفيز الجلد أو إستخدام الليزر كوسيلة فعالة لتفتيت الدهون الزائدة بالصدر بعدها يتم إدخال أنبوب معدني رفيع في المنطقة وشفط الدهون التي تم تفتيتها .
    - في حالات التثدي نتيجة لتضخم غدة الثدي بالإضافة إلى الدهون والجلد : يتم إجراء صغير حول الحلمة و يتم استخراج الأنسجة الزائدة. وبعد ذلك يتم شد الجلد المتبقي. يتم شفط الدهون أيضا من المنطقة من أجل تحقيق أقصى قدر من النتائج .

    ماذا أتوقع بعد تصغير الثدي؟
    تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعا في عملية تصغير الثدي للرجال بعض التورم المؤقت ، والكدمات والتنميل . يمكن عادة ممارسة الأنشطة الخفيفة بعد بضعة أيام ، يجب المواظبة على ارتداء مشد الصدر لمدة 3 أسابيع كما يجب تجنب ممارسة التمارين الرياضية لمدة 3 أسابيع . ويمنع زيادة الوزن واستعمال الأدوية التي قد تسبب التثدي مجددا ، وتكون نتائج تصغير الثدي للرجال عادة دائمة ويتم الوصول للنتائج النهائية خلال ستة أشهر من تاريخ إجراء العملية .
  • 0 comments:

    Post a Comment