• تجميل الأسنان بتقنية الـveneer

    ما هو الـ(veneer)؟ وما الفرق بينه وبين الـ(laminate veneer)؟

    الفينيير هو الطبقة التي تصنع وتلصق على السّطوح الأماميّة للأسنان لتغيير لون الأسنان أو حجمها بهدف تحسين شكل ومظهر الابتسامة أوالتّعديل عليها وهي تعالج مجموعة من المشاكل منها تغيير لون الأسنان وتغطية الألوان الدّاكنة والتّصبغات الموجودة عليها، وإكسابها لوناً أبيض لا يتغيّر على مرّ الزّمان، وتعتبرالأكثر شيوعاً في الاستخدام من قبل المرضى وأطباء الأسنان لأنّها الأفضل في نتائجها النهائيّة ، ويمكن صنعها من الخزف أو من الحشوة البيضاء وهذه الطريقة ليست تبييض للأسنان، ولكن تعطي درجة عالية من التبييض. وتستخدم لتثبيتها مادة قوية لا تكسر ولا تزال ومن هنا تعتبر تجميلاً دائماً كما أنّ فترة العلاج ليست طويلة، أسبوع واحد على أبعد تقدير.

    ابتسامة هوليوود


    وللوجوه الخزفيّة التّجميليّة نوعان:
    الفينيير التّقليدي وتكون سماكته من( 1.5 ملم الى 2 ملم ) ، والنوع الثاني قشرة الفينييروسماكتها من(0.2ملم إلى 0.3 أو0.4) ، وهي عبارة عن طبقة رقيقة جداً تلبّي رغبات الباحثين عن حلول لمشاكل أسنانهم والحصول على ابتسامة متناسقة جميلة بيضاء وجذّابة من دون الحاجة إلى نحت أو تحضير أسطح الأسنان بشكل كبير.
    وهذه التّقنية لا ينصح بها للأشخاص الذين لديهم عضة عميقة أو يحكّون أسنانهم أثناء النوم لأنّها ستتعرّض للتشقّق والكسر بسهولة لذلك يحتاج المريض إلى وضع جهاز واقٍ ليلي للأسنان.
    ويتعامل مع الأسنان المغطاة بقشرة الفينيير كالأسنان الطبيعيّة، فستخدم الفرشاة والمعجون والخيط في تنظيفها، لكن يجب على المريض زيارة طبيب الأسنان دورياً لفحص وتلميع القشور السنيّة المركّبة له كل 3 أشهر.
    ونهاية يجدر اختيار اللون الذي يناسب لون بشرة الوجه واللثة المحيطة، وكذلك بالنسبة إلى شكل الأسنان وحجمها، فكلما كانت مناسبة ومختارة بطريقة صحيحة فإنّها تعطي ابتسامة أقرب إلى الابتسامة الطّبيعيّة، لذا التوقعات للشكل النهائي يجب أن تكون ضمن المعقول، فابتسامة الشخص لا يمكن أن تكون صورة طبق الأصل عن ابتسامة شخص آخر.

    هل يؤثر الـ(veneer) على الأسنان لكونه طبقة تغلفها؟ وهل يجعل الأسنان عرضه لأن تكون أكثر حساسية؟
    ليس هناك اي تأثير لقشرة الفينييرعلى طبقة الأسنان الّتي تغلّفها، بل تعتبر العلاج التّجميلي الوحيد الذي يمكن إزالته في حالة رغبة المريض للعودة إلى الشّكل الأصلي لأسنانه، لأنّ الطبقة لا تتجاوز ميناء الأسنان وبالتالى لا حساسيّة أو تسوّسات مستقبليّة في المنطقة المغطاة من سطوح الأسنان بواسطة قشرة الفينيير، وعند إزالتها لا يمكن ملاحظة ذلك، أمّا الوجوه الخزفيّة التقليديّة التجّميلية المكوّنة من الحشوات البيضاء (الكمبوزيت) فتحتاج إلى نحت وتحضير الأسنان المراد تغطيتها وتحتاج أحياناً إلى مخدّر موضعي، وهي أكثر سماكة من وقد ينجم عند إلصاقها بعض الحساسيّة عند أعناق الاسنان أو التهاب لثوي نتيجة خطأ في تشكيلة القشرة الخزفية، أو في حالة وجود عيب تصنيعي بها، أو في أثناء عملية التّحضير، وفي حالة إزالتها فإنّ المريض لا يستطيع أنّ يتابع حياته من دون وجود طبقة بديلة وتكون الأسنان حسّاسة.

    ما هي فوائد الـ(veneer) ؟ وهل هناك عمر محدد لبدء تطبيقه؟
    يتحكم الـ(veneer) بشكل الأسنان (الطول والعرض واللون) للحصول على ابتسامة جميلة من خلال أسنان بيضاء متراصّة متناسقة، وليس هناك عمر محدّد لوضع هذه الطبقة، كما أنّ الأطباء يمنحون ضمانة لمدّة  10 سنوات، بينما هناك من لا يمنح أكثر من ثلاث سنوات ضمان على الفينيير الخزفي، فإذا حدث أيّ كسر أو سقوط لهذه الطبقة تستبدل مجاناً بشرط المتابعة كلّ 3 أشهر عند طبيب الأسنان للتأكد من سلامتها وتنظيفها ووضع المادة اللاصقة.

    هل هناك جوانب سلبية للـ(veneer)؟ وما هو علاجها؟
    هذه التقنية ليست بديلاً للتقويم وأفضل النتائج تكون رصف الأسنان تقويمياً ثم تجميلها بواسطة عدسات الأسنان اللاصقة، مع أننا قد نلجأ لها في ترتيب وضع الأسنان من دون تقويم إذا طلب المريض ذلك، تكون الطبقة كبيرة، ويمكن للقشرة التجميلية أن تسقط من مكانها على الرّغم من ندرة حدوث ذلك أو ربما تنكسر، لذا ينصح أطباء الأسنان بعدم الاعتماد على الاسنان الامامية في عملية القضم على الأشياء الصلبة. ويمكن تجنب الكثير من العيوب من خلال علاج الأسنان واللثة، ورفع كفاءة الصّحة الفمويّة وتعديل مستوى الإطباق بتحرير مناطق تماس الفينيير مع الأسنان المقبلة لتجنب الاحتكاك في حالة الصكيك النهاري ووضع الواقي الليلي في حالة صكيك الاسنان اللاإرادي الليلي.

  • 0 comments:

    Post a Comment